عاجل:

تغيير غذائي بسيط قد يحدّ من خطر سرطان صامت

الأربعاء ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٥:١٣ بتوقيت غرينتش
تغيير غذائي بسيط قد يحدّ من خطر سرطان صامت تكشف دراسة جديدة عن علاقة محتملة بين الأنظمة الغذائية المختلفة وخطر الإصابة بسرطان المرارة، مسلّطة الضوء على تأثير بعض أصناف الطعام الشائعة في تطور هذا المرض الصامت.

يرجّح خبراء الأورام أن للنظام الغذائي الحديث دورا محوريا في ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان المرارة، خاصة مع انتشار الأطعمة الفائقة المعالجة التي تؤثر في توازن الميكروبيوم، أي البكتيريا النافعة في الأمعاء.

وربطت أبحاث سابقة تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بحالات صحية خطرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وسرطان الأمعاء. ويُعتقد أن النترات الناتجة عن اللحوم المصنعة تلعب دورا في هذه المخاطر.

وبهذا الصدد، كشف فريق من الباحثين الدنماركيين أن مجرد استبدال حصة أسبوعية واحدة فقط من اللحوم المصنعة بالبقوليات يمكن أن يُحدث فرقا ملموسا في الوقاية من أمراض المرارة.

إقرأ المزيد.. أصحاب فصيلة هذا الدم أكثر عرضة لأمراض الكبد القاتلة

وقال البروفيسور دانيال إبسن، خبير التغذية وأمراض القلب والأوعية الدموية والمعد الرئيسي للدراسة: "رغم أننا لم نفحص الآليات البيولوجية مباشرة، فإن الانخفاض الملحوظ في خطر الإصابة بمرض المرارة عند استبدال اللحوم بالبقوليات يشير إلى أن ألياف البقوليات قد تكون جزءا من الحل".

واعتمدت الدراسة، المنشورة في المجلة الأوروبية للتغذية، على تحليل بيانات 121593 مشاركا من البنك الحيوي البريطاني بمتوسط عمر 57 عاما. وأصدر المشاركون استبيانات حول نظامهم الغذائي وصحتهم، فيما سجّل باحثون القياسات الحيوية وبيانات مؤشرات كتلة الجسم.

وأظهرت نتائج الاستبيانات الغذائية أن نصف المشاركين تقريبا لا يتناولون البقوليات، فيما كان من يستهلكون كميات أكبر منها يتناولون كميات أقل من اللحوم الحمراء والمصنعة والدواجن والأسماك. وخلال متابعة امتدت لأكثر من عشر سنوات، أصيب 3772 شخصا بمرض المرارة، وقد ارتبط المرض بتناول كميات أكبر من اللحوم الحمراء والمصنعة.

كما تبيّن أن المصابين غالبا ما كانوا أصحاب مؤشر كتلة جسم أعلى، وأكثر عرضة للتدخين، وأبلغوا عن فقدان وزن مؤخرا، أو عن استخدام العلاج الهرموني البديل أو موانع الحمل الفموية.

وخلص الباحثون إلى أن استبدال أقل من حصة واحدة أسبوعيا من اللحوم الحمراء المصنعة – أي نحو 80 غراما – بالبقوليات يقلل خطر الإصابة بمرض المرارة بنسبة 3%. ولم يظهر أي تأثير مشابه عند استبدال الدواجن أو الأسماك بالبقوليات، وظل الارتباط ثابتا بعد احتساب العوامل الدخيلة الأخرى.

ويرجّح الباحثون أن السبب يكمن في تعزيز البقوليات لنمو البكتيريا المحلّلة للألياف داخل الأمعاء، ما ينعكس إيجابا على وظائف الجهاز الهضمي. وكانت دراسة سابقة قد كشفت أن مرضى سرطانات القناة الصفراوية لديهم مستويات أقل من البكتيريا النافعة.

وقد يكون لانخفاض الكوليسترول، المرتبط بتناول البقوليات وتقليل الدهون المشبعة، دور إضافي في خفض المخاطر. فالألياف القابلة للذوبان تعمل كإسفنجة تلتصق بالعصارة الصفراوية الغنية بالكوليسترول، ما يساعد على التخلص منها قبل امتصاصها.

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، فإن السمنة والنظام الغذائي الغني بالدهون والفقير بالألياف، إضافة إلى فقدان الوزن السريع باستخدام أدوية التخسيس، كلها عوامل تزيد خطر الإصابة بحصوات المرارة، وهي عامل رئيسي للإصابة بسرطان المرارة.

وتعترف الدراسة بعدة قيود، أبرزها الاعتماد على استبيانات غذائية ذاتية الإبلاغ، وعدم القدرة على تفسير غياب الارتباط بين النظام الغذائي والمرض لدى الرجال.

الجدير بالذكر أن المرارة، التي تخزن العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون، تقع قرب الكبد، ويعد تاريخ الإصابة بأمراضها – مثل حصوات المرارة – أحد أبرز عوامل خطر سرطان المرارة، إذ يزيد احتمال الإصابة بنحو خمسة أضعاف.

ويظل سرطان المرارة مرضا صامتا في أغلب الأحيان، إذ لا تظهر أعراضه إلا في المراحل المتقدمة، وتشمل: اليرقان وآلام البطن وحكة الجلد وفقدان الوزن غير المبرر والغثيان والتقيؤ وتغير لون البول والبراز.

0% ...

تغيير غذائي بسيط قد يحدّ من خطر سرطان صامت

الأربعاء ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٥:١٣ بتوقيت غرينتش
تغيير غذائي بسيط قد يحدّ من خطر سرطان صامت تكشف دراسة جديدة عن علاقة محتملة بين الأنظمة الغذائية المختلفة وخطر الإصابة بسرطان المرارة، مسلّطة الضوء على تأثير بعض أصناف الطعام الشائعة في تطور هذا المرض الصامت.

يرجّح خبراء الأورام أن للنظام الغذائي الحديث دورا محوريا في ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان المرارة، خاصة مع انتشار الأطعمة الفائقة المعالجة التي تؤثر في توازن الميكروبيوم، أي البكتيريا النافعة في الأمعاء.

وربطت أبحاث سابقة تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بحالات صحية خطرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وسرطان الأمعاء. ويُعتقد أن النترات الناتجة عن اللحوم المصنعة تلعب دورا في هذه المخاطر.

وبهذا الصدد، كشف فريق من الباحثين الدنماركيين أن مجرد استبدال حصة أسبوعية واحدة فقط من اللحوم المصنعة بالبقوليات يمكن أن يُحدث فرقا ملموسا في الوقاية من أمراض المرارة.

إقرأ المزيد.. أصحاب فصيلة هذا الدم أكثر عرضة لأمراض الكبد القاتلة

وقال البروفيسور دانيال إبسن، خبير التغذية وأمراض القلب والأوعية الدموية والمعد الرئيسي للدراسة: "رغم أننا لم نفحص الآليات البيولوجية مباشرة، فإن الانخفاض الملحوظ في خطر الإصابة بمرض المرارة عند استبدال اللحوم بالبقوليات يشير إلى أن ألياف البقوليات قد تكون جزءا من الحل".

واعتمدت الدراسة، المنشورة في المجلة الأوروبية للتغذية، على تحليل بيانات 121593 مشاركا من البنك الحيوي البريطاني بمتوسط عمر 57 عاما. وأصدر المشاركون استبيانات حول نظامهم الغذائي وصحتهم، فيما سجّل باحثون القياسات الحيوية وبيانات مؤشرات كتلة الجسم.

وأظهرت نتائج الاستبيانات الغذائية أن نصف المشاركين تقريبا لا يتناولون البقوليات، فيما كان من يستهلكون كميات أكبر منها يتناولون كميات أقل من اللحوم الحمراء والمصنعة والدواجن والأسماك. وخلال متابعة امتدت لأكثر من عشر سنوات، أصيب 3772 شخصا بمرض المرارة، وقد ارتبط المرض بتناول كميات أكبر من اللحوم الحمراء والمصنعة.

كما تبيّن أن المصابين غالبا ما كانوا أصحاب مؤشر كتلة جسم أعلى، وأكثر عرضة للتدخين، وأبلغوا عن فقدان وزن مؤخرا، أو عن استخدام العلاج الهرموني البديل أو موانع الحمل الفموية.

وخلص الباحثون إلى أن استبدال أقل من حصة واحدة أسبوعيا من اللحوم الحمراء المصنعة – أي نحو 80 غراما – بالبقوليات يقلل خطر الإصابة بمرض المرارة بنسبة 3%. ولم يظهر أي تأثير مشابه عند استبدال الدواجن أو الأسماك بالبقوليات، وظل الارتباط ثابتا بعد احتساب العوامل الدخيلة الأخرى.

ويرجّح الباحثون أن السبب يكمن في تعزيز البقوليات لنمو البكتيريا المحلّلة للألياف داخل الأمعاء، ما ينعكس إيجابا على وظائف الجهاز الهضمي. وكانت دراسة سابقة قد كشفت أن مرضى سرطانات القناة الصفراوية لديهم مستويات أقل من البكتيريا النافعة.

وقد يكون لانخفاض الكوليسترول، المرتبط بتناول البقوليات وتقليل الدهون المشبعة، دور إضافي في خفض المخاطر. فالألياف القابلة للذوبان تعمل كإسفنجة تلتصق بالعصارة الصفراوية الغنية بالكوليسترول، ما يساعد على التخلص منها قبل امتصاصها.

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، فإن السمنة والنظام الغذائي الغني بالدهون والفقير بالألياف، إضافة إلى فقدان الوزن السريع باستخدام أدوية التخسيس، كلها عوامل تزيد خطر الإصابة بحصوات المرارة، وهي عامل رئيسي للإصابة بسرطان المرارة.

وتعترف الدراسة بعدة قيود، أبرزها الاعتماد على استبيانات غذائية ذاتية الإبلاغ، وعدم القدرة على تفسير غياب الارتباط بين النظام الغذائي والمرض لدى الرجال.

الجدير بالذكر أن المرارة، التي تخزن العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون، تقع قرب الكبد، ويعد تاريخ الإصابة بأمراضها – مثل حصوات المرارة – أحد أبرز عوامل خطر سرطان المرارة، إذ يزيد احتمال الإصابة بنحو خمسة أضعاف.

ويظل سرطان المرارة مرضا صامتا في أغلب الأحيان، إذ لا تظهر أعراضه إلا في المراحل المتقدمة، وتشمل: اليرقان وآلام البطن وحكة الجلد وفقدان الوزن غير المبرر والغثيان والتقيؤ وتغير لون البول والبراز.

0% ...

آخرالاخبار

‏محمد عبدالسلام: عمليات قواتنا المسلحة ضد سفن السعودي وتحشيداته ومعسكراته داخل بلدنا تأتي في إطار ردنا المشروع على الاعتداءات منها الاعتداء على مطار صنعاء


رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبدالسلام: تزامنا مع العدوان على شعبنا فإن الوفد المفاوض يواصل اتصالاته ولقاءاته مع مختلف الأطراف لتوضيح موقفنا من التطورات


الاحتلال الاسرائيلي نفذ عملية تفجير في بلدة القنطرة


اللواء علي عبداللهي: لا شك أن هذا التعيين خطوة استراتيجية على طريق ترسيخ الأمن المستدام وتعزيز مكانة نظام الجمهورية


اللواء علي عبداللهي للّواء وحيدي: تعيين قائد الثورة والجمهورية الاسلامية لكم يعكس جدارتكم وكفاءتكم وقدراتكم المتميزة


رئيس هيئة الاركان العامة للقوات الإيرانية اللواء علي عبداللهي يوجه رسالة تهنئة للقائد العام لحرس الثورة اللواء أحمد وحيدي


هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: بلاغ عن واقعة بين ناقلة وقوات عسكرية في بحر عُمان


اللواء محبي: حرب رمضان كشفت هشاشة أميركا الاستراتيجية


"جيش" الاحتلال يواصل عمليات التمشيط في بلدة حداثا والاعتداءات الإسرائيلية مستمرة


الدفاع الروسية: أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 931 طائرة مسيرة أوكرانية و12 قنبلة موجهة خلال الـ24 ساعة الماضية


الأكثر مشاهدة

مصدر عسكري يمني: تجدد استهداف مراكز التحشيد التابعة للسعودية ومخازن أسلحته وغرف عملياته في المخا


وزير الدفاع الايراني بالوكالة: نعمل على احداث ثورة صناعية دفاعية


مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشمالية الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة


مصادر إعلامية: استهداف سفينة قرب السواحل العُمانية


وسائل إعلام سورية: ما لايقل عن 9 انتهاكات ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي القنيطرة ودرعا خلال الـ24 ساعة الماضية


حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان


دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف ومقاطعة كييف وعدد من المناطق الأخرى


"نيويورك تايمز": أدت 5 أشهر من الحرب مع إيران إلى خفض مخزونات الأسلحة الحيوية لدى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها


هيئة شؤون الأسرى والمحررين: ارتفاع شهداء الحركة الأسيرة إلى 91 منذ بدء حرب الإبادة


مصادر فلسطينية محلية: قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينيًا خلال اقتحامها قرية مراح رباح جنوب بيت لحم


"النجباء": عائدات بيع النفط العراقي تستلم من قبل أمريكا